فـوسـبـوكــراع شفيق يَقْتَدي باليهودي الذي يقول: "لوْلايْ لنزَل المَطَر"

  

دور النقابيين في المَجمع بشكل عام يحتاج إلى من يُشخِّصه بدِقة ومعرفة، لأنها قيادات وشخصيات لا غبار عليها، وهي في الواقع غاطسة في الفساد بالصفقات والمناقصات والعمل على زيادة النفوذ والمال. ومارسوا أدواراً فيها الكثير من الاستعراض، وأخفو رؤوسهم في الرمال حتى تحين اللحظة المناسبة للإنقضاض علينا وعلى مصالحنا.

للأمانة وللتاريخ، نحن لا نُقلل من أهمِّية ودور بعض محطات ومواقف النقابات في الترقية والزيادات وبعض الخدمات. لكننا نشعر أن هذه الإضاءات انتهت، ولم يعد دور النقابيين بناءًا كما يجب أن يكون، بل تحولت إلى أداة ابتزاز وتوتير، بحيث إذا شعرت مجموعات معينة بحاجتها إلى تمرير صفقة أو الضغط على الإدارة للتراجع عن مشروع ما، تلجأ النقابة إلى الابتزاز والتهويل وغيره إلى أن تحصل على مُبْتغاها.

لست في واد إطلاق الأحكام، ولست في موقع الدفاع عن طرف ضد آخر، كل ما في الأمر أنني أحاول أن أعرض بأمانة لِسقطات وتقصير بعضهم وأن نضع النقاط فوق الحروف. فلم يعد من المقبول أن نُطْلق على عدد من الأشخاص صِفة الرُّموز وكأننا نمْنَحُهم صك براءة بأنهم رجالات سياسة مُصلِحون. للأسف نرى أن الوقائع تقول عكس ذلك، وأنهم يتحملون جُزءا كبيرا من المسؤولية عن تدهور الحياة واستمرار الحِرمان والخلل الذي أصاب أجْهِزة الحوار.

ما الذي دفعني لأفْتتِح هذا المقال بمثل هذه المقدمة؟

نقولُها بمرارة ما بعدها مرارة. ما كنا نظن أن يصِل الأمر بشفيق رضوان إلى الوقوف في وجه حق عمال فوسبوكراع في السكن، في تدخل خطير لممثل العمال على هامش جولات الحوار.

مصادر خاصة لموقع فوسبوكراع أبلغتنا من داخل كواليس الحوار الإجتماعي بخبر رفض شفيق لأي نقاش خاص عن السكن  بفوسبوكراع، بعد أن طلب منه السيد القادري (SDG) على هامش الحوار بعزل فوسبوكراع عن باقي المراكز الفوسفاطية في ما يخص ملف السكن، وذلك لكون عمال فوسبوكراع الأكثر تضرُّرا أو بالأحرى المتضررين الوحيدين من بين عمال المجمع الشريف للفوسفاط. وأراد السيد القادري بهذا الإقتراح تمتيع عمال فوسبوكراع بعروض وتسهيلات تُساعد على حل هذا المشكل المُتراكم والحد من الإحتقان السائد لدى شغيلة فوسبوكراع، ومن بين الإقتراحات التي قدمها السيد القادري التعويض المادي كحل آني ومن ثم تقديم حلول أخرى ترقى لتطلعات العمال.

وفي خِضم بحثنا في هذا المُعطى الخطير، أكد عضو المكتب الوطني وكاتب الفرع للإتحاد الوطني للشغل(UNTM)بالعيون، ما جاء في تدخل السيد شفيق من تقصير في الدفاع عن ملف السكن لفوسبوكراع. كما أفاد ممثل عمال بمعمل المعالجة تابع للفدرالية الديموقراطية للشغل نقلا عن جهات مركزية مشاركة، رفض شفيق إعتبار مركز الصحراء استثناءًا في مجال السكن.

لقد حز في قلوبنا سماع هذا الخبر من مصادرنا التي تفاجأت كما نحن لموقف شفيق الذي ظننا أنه يمثل فوسبوكراع، لكن على ما يبدو أن تمثيليته لها لا تتعدى سوى الإسم أما المضمون و المطالب فهو بعيد عنها بعد السماء عن الأرض. ويبدو أن الإدارة العامة باتت أحن على شغيلة فوسبوكراع من مُمثليها في الحوار، والدليل على ما نقول  هو الكلام الغير المسبوق الذي خص به السيد القادري مركز فوسبوكراع والكلام الذي لخّص فيه المشاكل التي يعاني منها هذا المركز والحلول العاجلة التي يمكن تقديمها و تسويقها لدى شغيلة المركز.

نحن خَجَلا، ومن هذا المنبر، نشكر السيد القادري لتفهُّمه لمشاكلنا الكثيرة، ونقول لشفيق واحَسْرتاه على غدْر القريب الذي بات بعيدا عنا.

شفيق أو الزعيم، كما يصفه البعض شططاً، هو في المواجهة هكذا بكلِماته الرنانة وفي الممارسة ومن تحت الطاولة حُكومي وإداري أكثر من المدير. وله كما نعلم جميعاً، باعٌ يطول في صد العُدوان عن الإدارة. واعتدنا توحُّده مع المُعسْكر الإداري بحثا عن بِضاعة مدفوعة الثمن، يُتْقن الزعيم المتاجرة بها. وهو مطالب من أسياده في الإدارة بمعارضة مواقف ومطالب زملائه والجهر بها بجُرأة كبيرة. منذ سنة وهو يُعرقِل لجنة الحوار المحلية CSP، وأقسم حينها بأغلظ الأيمان "والله لا دارت" فانتهينا الى حيث نحن. ويتفنن في ذالك مخافة فقدان رضاعة الحليب (السم) الذي تدُره الإدارة في فيه.

ولا يليق بشفيق أن يُصدر انطباعات ويستعمل اللّمز وتأويل النوايا واستعمال عِبارات من قبيل أن عمال فوسبوكراع هم كغيرهم من عمال المجمع في مجال السكن. والعامل الفوسبوكراعي لن يغرق بالضرورة في "تسونامي" إعلامية من خلال بيانات جوفاء يُوزِّعها بيادِقه كل حين، بل يطرح دائماً السؤال البديهي التالي: ماذا فعل شفيق في مجال السكن والضريبة على الدخل وهو ممثل لعمال فوسبوكراع خلال أكثر من 25 سنة ؟

إن مثل هذا التصريح ليس من شأنه سوى التشويش على الجهود التي تبذلها بعض النقابات محليا ووطنيا في مواجهة مشكل السكن بفوسبوكراع.

مراسل الموقع

مـعـمـل  الـمـعـالـجـة

طباعة الصفحة  |  عدد الزيارات :  Free Counter
 

اضافة تعليق