دور مندوب السلامة حسب القانون المنظم الظهير الشريف 24/1.60.007 دجنبر 1960

 

 

المادة 32 :

تقع على مندوب السلامة الواجبات التالية:

- زيارة الأشغال الباطنية و في الهواء الطلق بالمقاولات المنجمية و المنشآت الملحقة، وكذا تلك الخاصة بتخصيب و /أو تثمين أو تحويل المنتجات المعدنية، من أجل فحص ظروف السلامة وبيئة العمل وحفظ صحة المستخدمين. يجب على مندوب السلامة أن يزور مرتين في الشهر، بوجه خاص الآبار ودهاليز المنجم و أوراش مراكز الاستغلال، والأجهزة الخاصة بجولان ونقل المستخدمين في قعر المنجم، والمغاسل والحمامات والمراحيض الخاصة بالعمال ومخازن أجهزة الإنقاذ بمقرات الاستخراج والمنشآت التقنية مثل وحدات التخصيب و / أو التثمين أو تحويل المنتجات المنجمية.

يمكن للمندوب،علاوة على الزيارات القانونية، القيام بزيارات إضافية في الأماكن وللأسباب التي تدعو إلى التخوف من تضرر السلامة وبيئة العمل أو حفظ صحة المستخدمين، أو بطلب من المستخدمين.

إذا اعتبر مندوب السلامة أن مكان العمل أو المنشأة التي زارها تمثل خطرا محدقا يجب عليه أن يعلم فورا وكتابيا المشغل أو ممثله بعين المكان ويخبر دون تأخير الإدارة المكلفة بالمناجم.

- أن يقوم دون تأخير بزيارة الأماكن التي وقعت بها حادثة سببت وفاة أجير أو أجراء أو جروح خطيرة، أو من شأنها الإضرار بسلامة المستخدمين، ويجب على المقاولة المنجمية أن تخبر فورا مندوب السلامة بوقوع الحادثة. يمكن أن تطلب الإدارة المكلفة بالمناجم من مندوب السلامة البحث في الظروف التي وقعت فيها الحادثة.

- ضبط المخالفات للمقتضيات المتعلقة بعمل أجراء المنجم المذكورة في الفقرة 4 من المادة 5 من هذا النظام الأساسي، و بمدة العمل وبالراحة الأسبوعية.

المادة 33:

مندوب السلامة ملزم خلال زياراته بالامتثال لجميع التدابير التي تنص عليها المقتضيات التشريعية والتنظيمية من أجل ضمان النظام والسلامة وحفظ الصحة حتى في حالة خفض النشاط خلال حركات توقف العمل. ويجب على مندوب السلامة أن يخبر المشغل أو ممثله بالأماكن التي سيزورها، وهذا قبل 12 ساعة على الأقل، ما عدا في الحالة المستعجلة. ويجب أن يحرص على ألا تعرقل زياراته الاشتغال العادي للنشاط في الأماكن التي يزورها.

ويمكن أن يكون مندوب السلامة مصحوبا بأجير يعينه المشغل أو ممثله. ولا يمكن لهذا الأخير أن يعترض على الزيارات القانونية لمندوب السلامة إلا إذا اعتبر أن ثمة دواعي لتأخيرها لأسباب تتعلق بالسلامة. ويجب أن يدون المشغل أو ممثله هذه الأسباب في سجل خاص تنص عليه المادة 34 من هذا النظام الأساسي.

المادة 34:

يجب على مندوب السلامة أن يدون ملاحظاته خلال كل واحدة من زياراته ، في اليوم نفسه أو في اليوم الموالي كحد أقصى، في سجل خاص يمنحه المشغل أو ممثله. يوضع هذا السجل في متناول المستخدمين. ويسجل مندوب السلامة لزاما الساعات التي بدأ فيها وتلك التي أنهى فيها زيارته ويشير إلى المسار الذي سلكه. يجب على المشغل أو ممثله أن يسجل في اجل 48 ساعة على نفس السجل، بالنظر إلى ملاحظات مندوب السلامة، التدابير المتخذة أو التي ستتخذ لمعالجة المشاكل المطروحة.

يجب على ممثلي الإدارة المكلفة بالمناجم أن يؤشروا خلال جولتهم على سجل كل مندوب سلامة وذلك بوتيرة لا تتجاوز شهرين. يمكن لممثلي الإدارة المكلفة بالمناجم، كلما اعتبروا ذلك مفيدا، أن يصحبوا معهم خلال زياراتهم مندوب السلامة. يجب على المقاولات المنجمية المعنية بهذا النظام الأساسي أن تضع رهن إشارة مندوب السلامة تقارير عن تقدم الأشغال، وان تسلم له كل سنة تقرير طب الشغل. كما يجب عليها أن تسهل عمل مندوب السلامة بتمكينه من الوسائل التي قد يحتاجها لصياغة تقاريره.

يضع مندوب السلامة كل شهر تقريرا عن الأيام المكرسة للزيارات. ويوضع هذا التقرير في متناول المستخدمين بعد مراجعة المشغل أو ممثله وتأشيرة الإدارة المكلفة بالمناجم. يمكن استدعاء مندوب السلامة من طرف الإدارة المكلفة بالمناجم لحضور جلسات التكوين، واجتماعات العمل، والندوات التي تنظمها هذه الإدارة حول مواضيع متعلقة بالسلامة وحفظ الصحة في المناجم. وتتحمل المقاولة المنجمية المعنية مصاريف التنقل الخاصة بالمشاركة في الأنشطة المشار إليها أعلاه.

يتوصل مندوب السلامة من الإدارة المكلفة بالمناجم بالنصوص التشريعية والتنظيمية والدوريات وكل الوثائق ذات الصلة بوظيفته. يوجه مندوب السلامة في شهر يناير من كل سنة إلى الإدارة المكلفة بالمناجم تقريرا عن حصيلة أنشطته و يوضح توصياته في مجال السلامة وحفظ الصحة. ويوضع هذا التقرير في متناول المستخدمين.

 

 أين مندوبينا من القانون ؟

مراسل البوابة بحزام الربط

طباعة الصفحة  |  عدد الزيارات :  Free Counter
 

اضافة تعليق