حــوار صحفــي مع رئيــس جمعيــة التواصــل لمتقاعـــدي فوسبوكـــراع

 

 

قام محمود من لا يخاف، صحفي وإعلامي، بإجراء حوار صحفي مع رئيس جمعية التواصل لمتقاعدي فوسبوكراع السيد "إبراهيم ابريكي". وقد تمحور هذا اللقاء الصحفي حول مناقشة القرار الأخير لمتقاعدي فوسبوكراع بالقيام بسلسلة من الوقفات الاحتجاجية تنديدا بقرار تفويت ملف التغطية الصحية للتدبير المفوض لسينيا السعادة.

 

س) ما هو تقييمكم حول هذا التدبير الجديد لملف التغطية الصحية داخل المجمع الشريف للفوسفاط ؟

 

ج) نعتبر هذا التدبير الجديد لملف التغطية الصحية عن طريق تفويت التدبير المفوض لسينيا السعادة، غير صالح بالنسبة للمتقاعدين ولا يتناسب مع خصوصية فوسبوكراع نظرا للبعد الجغرافي للمدينة الفوسفاطية العيون عن أقرب مدينة تضم مستشفيات ومصحات متعددة. كما أن الإجراءات المتبعة من لدن سينيا السعادة وسوء التعامل تجعلنا نتحفظ عن قبول مثل هذا التدبير الجديدة لملف التغطية الصحية بالمجمع الشريف للفوسفاط. كما أنه من بين الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نرفضها بالمطلق، هو كوننا لاحظنا تراجع في المكتسبات التي كنا نحظى بها.

 

س) باعتباركم معنيين بكافة الملفات الاجتماعية التي تهم المتقاعدين. فما هو تفسيركم حول عدم إشراككم في اتخاذ هذا القرار الذي يخص تدبير إحدى ملفات الحماية الاجتماعية ؟ وهل ستتخذون مواقف إزاء ذلك ؟

 

ج) لم يتم الاستشارة معنا ولا حتى أخذ موقفنا من هذا التدبير الجديد الذي هم أحد الملفات الاجتماعية للمتقاعدين، بل اكتفت الإدارة بإشراك النقابات. وهو ما اعتبرناه كجمعية تهتم بالملفات الاجتماعية لمتقاعدي فوسبوكراع حيف في حق هذه الشريحة من المجتمع التي ساهمت في بناء شركة فوسبوكراع في سنوات القمع والحرمان. واليوم سنعمل على جمع التوقيعات لكافة المتقاعدين المنخرطين، لتقديم شكاية جماعية لدى السلطات القضائية حول عدم استشارتنا، كمعنيين مساهمين في الصندوق الخاص بالتغطية الصحية، ضد تفويته إلى مؤسسة أخرى.

 

س) تلقيتم مجموعة من الشكايات من المتقاعدين المنخرطين بالجمعية، بخصوص المشاكل التي يعانون منها

بعد تفويض سينيا السعادة تدبير ملف التغطية الصحية. فما هو مضمون هذه الشكايات ؟

 

ج) نعم لقد تلقينا في جمعنا العام الشهري الأخير، المنعقد يوم 1 شتنبر الجاري بمقر الجمعية، مجموعة من الشكايات من قبل المتقاعدين تجاوزت 47 شكاية، كانت تصب حول غياب اللياقة وسوء التعامل من طرف المشرفين على مكاتب سينيا السعادة، وكدى نسبة الاقتطاعات التي تجاوزت (50%) في غالبية الحالات، كما أن معظم المتقاعدين يشتكون من تعقيد الإجراءات التي تتطلب أيام يكون فيها المريض في حاجة لعملية جراحية مستعجلة. يمكن أن أقول لك أن جل المتقاعدين غير راضين عن هذا التدبير الجديد للتغطية الصحية بسبب غياب الوضوح وعدم فهمهم لهذا التدبير الجديد الذي كرس لمنطق التراجع في المكتسبات التي كنا نستفيد منها في النظام القديم.

 

س) قررتم مؤخرا، خوض سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمام شركة فوسبوكراع. فما هي الدوافع من وراء هذا التوجه النضالي ؟

 

ج) يمكن أن ألخصها لك في دافعين أساسيين: الأول يتمثل في تعنت الإدارة في التعامل مع جمعيتنا ورفضها تقديم الدعم المادي والمعنوي لإنجاح أنشطتنا الاجتماعية وعدم فتح قنوات الحوار معنا حل مشاكل المتقاعدين. والدافع الثاني والأساسي: المطالبة بحقوقنا وصون مكتسباتنا.

 

س) أيمكن أن تحدثنا عن مطالبكم الأساسية وبرنامجكم المستقبلي، في ضل هذا التوجه النضالي ؟

 

ج) مطالبنا الأساسية والتي كنا قد أعلناها في بياننا الأخير بتاريخ 6 غشت 2013، تتمثل فيما يلي:

1.    الامتناع عن التمييز العنصري بين كافة المتقاعدين المنحدرين من شركة فوسبوكراع.

2.    التغطية الصحية حق مكتسب، لا يجب تفويت تدبيرها للغير ولا الاتجار فيها.

3.    إعطاء الأسبقية لأبناء المتقاعدين عند كل عملية تشغيل طبقا للقانون الأساسي لفوسبوكراع.

4.    عدم التمييز عنصريا في عملية التشغيل بين كافة أبناء المتقاعدين المنحدرين من شركة فوسبوكراع.

5.    الاستفادة من عملية تفويت السكن ضمن المشاريع المعلن عنها.

6.    التعويض عن 24 يوم من العطلة السنوية منذ سنة 1976 إلى تاريخ الإحالة على التقاعد.

7.    استرجاع الاقتطاعات الضريبية عن الدخل.

8.    الاستفادة من الحج لفائدة المنخرطين في الجمعية.

 

أما بخصوص برنامجنا النضالي فسننظم وقفات احتجاجية أمام شركة فوسبوكراع كل يوم خميس ابتداء من يوم 19 شتنبر الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال. وهنا ادعوا كافة المتقاعدين للمشاركة المكثفة التي تتطلبها المرحلة النضالية التي نحن بصددها.

طباعة الصفحة  |  عدد الزيارات :  Free Counter
 

اضافة تعليق